تلخيص منهاج التربية الاسلامية بسلكيه التعليم الثانوي الاعدادي والتأهيلي سنة 2016

☚-تعريف المنهاج :
هو تخطيط للعمل البيداغوجي ، فهو تصور متكامل ينطلق من المدخلات ( الاهداف ..) إلى المخرجات ( ما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية سلك او مستوى دراسي ..).
فالمنهاج هو جميع الخبرات والنشاطات أو الممارسات المخططة التي توفرها المدرسة لمساعدة المتعلم على تحقيق الاهداف المنشودة.

  • الفرق بين المِنهاج والمَنهج ؟
    ▪المَنهج : مجموع الخطوات العلمية التي يتبعها الباحث، أثناء دراسة موضوع ما .
    ▪ اما المِنهاج : فهو تصور متكامل ينطلق من المدخلات الى المخرجات.
    ☚- تعريف التربية التربية الاسلامية :
    -التربية الاسلامية بمفهومه العام:
    ” تنمية جميع جوانب الشخصية الاسلامية الفكرية والعاطفية والجسدية والاجتماعية، وتنظيم سلوكها على أساس من مبادئ الاسلام وتعاليمه بغرض تحقيق أهداف الاسلام في نشر مجالات الحياة”

سياق صدور منهاج مادة التربية الاسلامية ؟
جاء المنهاج إستجابة للأمر الملكي الصادر بمدينة العيون بتاريخ 26 ربيع الاخر 1437هجرية الموافق ل 06 فبراير 2016م .
خضعت مناهج وبرامج ومقررات تدريس مادة التربية الاسلامية لمراجعة شاملة ، وذلك بهدف إعطاء أهمية أكبر للتربية على القيم الاسلامية السمحة، وفي صلبها المذهب المالكي السني ، والتركيز على القيم الاصيلة للشعب المغربي وعلى عاداته وتقاليده العريقة .
وقد صدر المنهاج الجديد لمادة التربية الاسلامية عن مديرية المناهج في شهر يونيو لسنة 2016م.

أولا : منطلقات مراجعة وتدقيق منهاج التربية الاسلامية.
1- المنطلقات العامة للاصلاح التربوي :
1-1 – الميثاق الوطني للتربية والتكوين .( هو دستور تربوي و مرجعية أساسية للاصلاح، حظيت بتوافق جميع مكونات المجتمع المغربي، جاء هذا الميثاق نتيجة للازمات والتخبطات التي كان يعيشها النظام التعليمي المغربي ،وقد تم صياغته سنة 1999م)
فقد حدد الميثاق الوطني للتربية والتكوين الفلسفة التربوية والمرتكزات الثابتة لاصلاح النظام التربوي المغربي ، وكذا الغايات الكبرى المتوخاة منه ، وحددها في :
✔- التأكيد على دور المدرسة والمجتمع ؛
✔- وضوح الاهداف والمرامي المتوخاة من الاصلاح ومن مراجعة المناهج .
2-1 – الرؤية الاستراتيجية 2015\2030 ( هي بمثابة خطة إستراتيجية ، أعدها المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ، لاصلاح المدرسة المغربية في المدة الزمنية خمسة عشر سنة( 15)، ما بين 2030\2015).
يكمن جوهر هذه الرؤية في :
✔- الانصاف وتكافؤ الفرص ؛
✔- الجودة للجميع؛
✔- الارتقاء بالفرد والمجتمع .
3-1- إستراتيجية الوزارة في مراجعة المناهج والبرامج .
فلسلفة الدولة واستراتيجيها من خلال المراجعة للبرامج والمناهج .

2- الاختيارات والتوجهات العامة للاصلاح التربوي.
اعتمد الاصلاح التربوي الاختيارات والتوجهات التربوية الاتية:
أ)- إختيارات وتوجهات في مجال القيم :
وهي مستقاة من المرتكزات الثابتة المنصوص عليها بالميثاق الوطني ، وحددت في :
♡ قيم العقيدة الاسلامية؛
♡قيم الهوية الحضارية ومبادئها الاخلاقية والثقافية؛
♡ قيم المواطنة؛
♡ قيم حقوق الانسان و مبادئها الكونية .
ب)- إختيارات وتوجهات في مجال تنمية وتطوير الكفايات .
ويتعلق الامر بالكفايات الاستراتيجية ، التواصلية، والمنهجية ، والثقافية والتكنولوجية. وهي كفايات تتداخل وتتكامل فيما بينها ، تروم تمكين المتعلم من معرفة ذاته و غيره ، وتسليحه بأدوات التواصل المختلفة وتمهير توظيفها ليرقى بنفسه ومجتمعه.
ج) – إختيارات وتوجهات في مجال المضامين .
من أهم التوجهات والاختيارات في هذا المجال :
♧ اعتبار المعرفة موروثا بشريا مشتركا ؛
♧ إعتماد مبدأ التكامل والتنسيق بين مختلف أنواع المعارف ؛
♧ إعتماد مبدأ الاستمرارية والتدرج في بناء المعارف الاساسية؛
♧ تجاوز التراكم الكمي و تلقين المضامين المعرفية وجعل المعرفة وظيفية؛
♧ تنويع المقاربات الديداكتيكية و البيداغوجية …

ثانيا : مواصفات المتعلم بالتعليم الثانوي .
1- مواصفات المتعلم .
1-1- مواصفات مرتبطة بالقيم .
تتمثل في جعل المتعلم :

  • متشبعا بقيم الدين الاسلامي ، معتزا بهويته الدينية والوطنية ، محافظا على تراثه الحضاري ، محصنا ضد كل أنواع الاستلاب الفكري؛
  • منفتحا على قيم الحضارة المعاصرة في أبعادها الانسانية؛
  • ملما بقيم الحداثة والديمقراطية وحقوق الانسان المنسجمة مع خصوصيته الدينية و الوطنية والحضارية؛
  • متمسكا بالسلوك القويم المعتدل والمتسامح والمثل العليا المستمدة من روح الدين الاسلامي .
    2-1- مواصفات مرتبطة بالكفايات و المضامين :
    و تتمثل في جعل المتعلم :
  • ممتلكا لرصيد معرفي في مجال العلوم الشرعية واللغوية والادبية والعلوم الانسانية؛
  • ممتلكا لادوات التعامل مع انواع الخطاب ( الشرعي، الادبي …) وقادر على فهم التراث العربي الاسلامي والانساني؛
  • قادرا على معرفة ذاته المتشبعة بالقيم الاسلامية السمحة والقيم الحضارية وقيم المواطنة ، وحقوق الانسان ، وبلورة ذلك في علاقته مع الاخرين؛
  • ملما بمكونات الثقافة العربية الاسلامية والانفتاح على مختلف الثقافات ؛
  • متمكنا من توظيف وسائل التكنولوجية الحديثة من أجل إستدماج قيم العقيدة الاسلامية.

ثالثا : مرجعيات وأسس بناء منهاج التربية الاسلامية .
يرتكز منهاج التربية الاسلامية على المرجعيات والأسس الاتية:
1- المرجعيات :
أ) – مرجعية شرعية:
حيث تستند دروس التربية الاسلامية إلى:
♡ خصوصية المعرفة الاسلامية المستمدة من القران الكريم والسنة النبوية المطهرة؛
♡ وحدة العقيدة وفق مقاربة تتجاوز الخلافات الكلامية وتربط المتعلم بالابعاد العلمية للاعتقاد السليم المؤطر لسلوكه وتفاعله مع الغير؛
♡ الثوابت المغربية المتمثلة في إمارة المؤمنين ، والمذهب المالكي، والعقيدة الاشعرية، والتصوف السني.
♡ مبدأ تأصيل المفاهيم الشرعية ، إنطلاقا من المرجعيات الشرعية.
ب ) – مرجعية العلوم الانسانية:
حيث تستند الى:
◇ مستجدات الفكر الانساني في مجال العلوم الانسانية المنفتحة على قضايا المجتمع والاسرة والاقتصاد والحقوق والبيئة والمحيط ؛
◇ الانفتاح على الادبيات الحديثة التي تعالج هذه المفاهيم ، في مداخل : التزكية، الاقتداء، الاستجابة، القسط، الحكمة؛
◇ الانفتاح على فسلفة القيم ومنظومة حقوق الانسان المتعارف عليها دوليا .
ج ) – مرجعيات المقاربات البيداغوجية المتمركزة حول المتعلم .
تنطلق من مركزية المتعلم وفاعليته ، وتؤسس لكل الانشطة التعليمية المرتبطة بالمادة على إنجاز المتعلم وتنمية وتعلماته ودعمها من خلال :
♤ تشخيص التمثلات وتعديلها وتصحيحها ؛
♤ اعتماد بيداغوجيا تأطير السلوكيات وبناء المواقف الايجابية؛
♤ اعتماد وضعيات تعليمية ذات معنى بالنسبة للمتعلم؛
♤ اقتراح وضعيات تقويمية تقيس درجات تحقق الاهداف التعليمية ، ونمو الكفايات مع ضرورة الانتقال من مركزية المعرفة والهدف التعليمي إلى وظيفية كل منهما ؛
♤ اعتماد مقاربة ديداكتيكية تستحضر وظيفية النصوص من أجل استثمارها واستهداف تنمية مهارات الاستدلال والاستشهاد والاستنباط لدى المتعلم ؛
♤ اعتماد بيداغوجية القدوة لبناء المواقف وترسيخ السلوكات الايجابية.
2- الاسس الوظيفية لمنهاج التربية الاسلامية.
يتأسس منهاج التربية الاسلامية على الموجهات الاتية:
١- الشمول : بمعنى تدرج محاور ومضامين ومفاهيم برامج مادة التربية الاسلامية؛
٢- الارتقاء : تطوير مستوى معالجة القضايا والمفاهيم المقترحة عبر سنوات وبرامج السلك؛
٣- الانفتاح – بتغليب الموضوعات المرتبطة بواقع المتعلم ، سواء على المستوى العقدي والتعبدي والحقوقي والمذهبي …
٤- التجديد : وذلك بالتركيز على المعطيات العلمية الحديثة ذات العلاقة باهتمامات المتعلم وعقيدته.

رابعا : مفاهيم أساسية في مادة التربية الاسلامية:
1- التربية الاسلامية:
هي ” مادة تروم تلبية حاجات المتعلم الدينية التي يطلبها منه الشارع ، حسب سيروراته النمائية والمعرفية والوجدانية والاخلاقية وسياقه الاجتماعي والثقافي “
ويدل هذا المفهوم على تنشئة الفرد وبناء شخصيته بأبعادها المختلفة الروحية والبدنية واعدادها إعدادا شاملا ومتكاملا ، وذلك استندا الى :
■ المبدأ : ضرورة الاستجابة للحاجات الدينية الحقيقية؛
■ الغاية: اكتساب القيم الاساسية للدين المتمركزة حول قيمة التوحيد ؛
■ المداخل : ” التزكية “، و ” الاقتداء” ، و ” الاستجابة”،و ” القسط ” ،و ” الحكمة” .
☚- الغاية من التربية الاسلامية هو تحقيق التوازن في كيان الانسان بين جوانب الشخصية كلها.
☚ المصلحة: مقصود الشارع من تشريع الحكم ، وهي تتمثل في الضروريات الخمس : حفظ الدين ، وحفظ النفس، وحفظ العقل وحفظ النسل وحفظ المال .فكل ما يفوتها هذه الضروريات فهو مفسدة وكل ما يحققها فهو مصلحة . كما اكد على ذلك ابو حامد العزالي في كتابه ” المستصفى من علم الاصول “
2- مقاصد التربية الاسلامية
المقاصد جمع مقصد ، والمقصد ما تطلبه وتتوجه اليه .
وفي الشرع ، هي “غايات الشارع من احكامه والغايات التي لاجلها وجود الشيء”
ان المقاصد هي الغايات التي لاجلها وضعت الاحكام وهي المحافظة على الكليات .
اذن فالمقصد والغاية الكبرى للتربية الاسلامية هي تحقيق كمال حرية الانسان من خلال اخلاص العبودية لله وحده، وبذلك يتحرر الانسان من اي عبادة أخرى ، ولا تتحقق هذه الغاية الكبرى الا من خلال تحقيق المقاصد الاربعة الاتية:
1- المقصد الوجودي :ويتحقق من خلال الايمان بوجود الحق سبحانه وفهم حقيقة خلق الله تعالى للانسان وما ذلك الا من اجل العبادة وعمارة الارض .
2- المقصد الكوني : الايمان بوحدة البشر من حيث المنطلق والمصير وتكامل النبوات ، باعتبار الانبياء رسل الله الى الناس من اجل اخراجهم من الظلمات الى النور وهداية الخلق للحق ، وكون نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة ونموذج الكمال الخَلقي والخُلقي .
3- مقصد الحقوق : وتتعلق بالقيم الحقوقية الاربعة الكبرى : الحرية ، والقسط ، والمساواة ، والكرامة.
4- المقصد الجودي: يتحدد هذا المقصد بالنفع للفرد والمجتمع وتحقيق المبادرات الطيبة لصالح الفرد والمجتمع من خلال المنظومة الاخلاقية: التضامن ، التعاون ، الاحسان …
3- القيمة المركزية والقيم الناظمة للمنهاج .
-القيم هي ” معيار وغاية نابعة من الشرع ومنبثقة من العقيدة الاسلامية ، يقصدها المسلم عند قيامه بالاعمال ، وتقف في اعلاها غاية الغايات وهي مرضاة الله تعالى”
-القيمة المركزية هي التوحيد ( التزكية ) اخلاص لله سبحانه وتعالى .

  • القيم الناظمة والفرعية :
    • المحبة : الذي يرتبط ب(الاقتداء)؛
    • الاستقامة : ( الاستجابة)؛
    • الاحسان : ( الحكمة) ؛
    •الحرية 🙁 القسط ).
    ☚” فمفهوم القيم او القيمة يشكل أهمية كبيرة في منهاج التربية الاسلامية، فمدرس التربية الاسلامية ، يبحث في المصادر و المراجع يتخذ من المقاصد والقيم الناظمة بوصلة هادية ومرشدة حتى لا يتيه في تفاصيل وجزيئيات المعارف وإشكال العلوم الشرعية”.

4- المداخل الرئيسية لبناء منهاج التربية الاسلامية.

  • المداخل: جمع مدخل وهو “المنطلق العام الذي نطل من خلاله على الظاهرة” فهو ” يضم مجموعة من القضايا أو التصورات المرتبطة التي توجه رؤيتنا للظاهرة موضوع الدراسة”.
    وفي منهاج مادة التربية الاسلامية المستجد ، يعد المدخل نقطة لدراسة مادة من المواد المصنفة ضمن باب من ابواب الدين ككتاب العقيدة ( التزكية) ، او باب الفقه ، إذا تعلق الامر بقضايا الشريعة( الاستجابة)، او باب السلوك إذا تعلق الامر بالمعاملات والاخلاق ( القسط والحكمة) ، او باب السيرة النبوية ( الاقتداء) وهي مداخل مندمجة ومنسجمة .
    وقد تم بناء المنهاج الدراسي لجميع المستوايات الدراسية من السلك الابتدائي الى نهاية السلك الثانوي التأهيلي وفق المداخل الرئيسية الاتية : التزكية، الاقتداء، و الاستجابة، والقسط والحكمة.
    1-التزكية : يقصد بها تزكية النفس وتطهيرها بتوحيد الله وتعظيمه ومحبته ….
    2- الاقتداء: يقصد به معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال وقائع السيرة وشمائله وصفاته الخلقية والخلقية …
    3- الاستجابة: ويقصد به تطهير الجسم والقلب لتأهيل المؤمن لعبادة الله وشكره بالذكر والدعاء ..
    4- القسط : ويقصد به تعرف المتعلم مختلف الحقوق : حق الله في التعظيم والتنزيه، وحق النفس في التربية والتهذيب وحق المخلوقات في الاصلاح والرعاية ، وحق الخلق في الرحمة والنفع والنصح..
    5- الحكمة : ويعني اصلاح النفس وتهذيبها والسمو بها وتطهيرها وفق توجيهات الشرع …

خامسا: الاهداف العامة لمنهاج التربية الاسلامية.
يتوخى المنهاج تحقيق الاهداف الاتية:
☆ -بناء الشخصية الاسلامية المتوزنة والمنفتحة عند المتعلم ؛
☆- تنشئة المتعلم على قيم التعايش والتكافل والتضامن والتسامح والانفتاح واحترام الاخر؛
☆- ترسيخ عقيدة التوحيد وقيم الدين الاسلامي …
☆- التشبت بالهوية الدينية والثقافية والحضارية المغربية؛
☆- تعرف المتعلم على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ومقاصدها وفقهها والاقتداء به ؛
☆ – اكتساب معارف مرتبطة ارتباطا مباشرا بالقضايا الاساسية ذات الاهمية العالمية؛
☆- اكتساب القيم واخلاق وميولات اصيلة تنمو وتنفتح على التراث الوطني والعالمي…
( انظر وثقية المنهاج صفحة 9 و 10)

سادسا : المهارات الاساسية :

  • يروم منهاج التربية الاسلامية بسلك التعليم الثانوي إقدار المتعلم على تنمية المهارات الاساسية الاتية:
    ✔- فهم النصوص الشرعية وتحديد دلالاتها ؛
    ✔- تحليل النصوص الشرعية والفكرية وتحديد مضامينها؛
    ✔- استنباط القيم والقواعد والاحكام من النصوص الشرعية؛
    ✔- استخراج المضامين والقيم والقضايا الرئيسية المثارة في مختلف النصوص؛
    ✔- تمثل أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم باستثمار وقائع السيرة؛
    ✔- اتقان اداء العبادات ( الطهارة ، الصلاة، الصيام. ..)
    ✔- الاستدلال بالنصوص الشرعية في وضعيات تواصلية بيانية او حجاجية؛
    ✔-التعبير عن الرأي في وضعيات تواصلية او اثناء المناقشة…..
    ( أنظر وثيقة المنهاج صفحة 10 و11)

سابعا : كفايات التعليم الثانوي بسلكيه الاعدادي والتاهيلي .

  • تعريف الكفاية :
    -قدرة المتعلم على التصرف بفعالية أمام نمط معين من الوضعيات .
  • قدرة المتعلم على جلب مختلف التعلمات واستحضارها من أجل حل وضعية مشكلة.
    ☚ لا يمكن بناء الكفاية لدى المتعلم بدون وضعية مشكلة، فالنجاح في حل الوضعية المشكلة، يعتبر دليلا على تمكن المتعلم من الكفاية.
    1- كفايات التعلم الثانوي الاعدادي:
    السنة الثالثة الاعدادي نموذجا .
    ” ان يكون المتعلم في نهاية السنة الثالثة قادرا على حل وضعيات مشكلة مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته المرتبطة بالقران الكريم ( سورة الحشر والحديد ) وتمثلاته المتعلقة بأسماء الله الحسنى تعظيما ومحبة ، وبأهمية الدين في تزكية حياة الفرد والمجتمع ، ومعارفه حول سيرة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وشمائله وهديه ومحبته واقتداء ، مطبقا ما تعرفه وتدرب عليه من عبادات ( الطهارة، الصلاة ، الصيام ، الزكاة ..) مدمجا ما اكتسبه من موارد حول حقوق الله والنفس والغير والبيئة وما يرتبط بذلك من قيم ومماراسات تعبر عن انخراطه ومبادرته وسلوكه الايجابي ” ( انظر وثيقة المنهاج صفحة 11)

2-كفايات التعلم الثانوي التأهيلي .

  • اولى باك نموذجا:
    ” يكون المتعلم في نهاية السنة الاولى من سلك البكالوريا ، قادرا على حل وضعية مشكلة مركبة ودالة ، بتوظيف معارفه المرتبطة بالقران الكريم ( سورة يوسف ) ، وتمثلاته الخاصة بالايمان والعلم والفلسفة وعمارة الارض ومعارفه حول سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله وهديه توقيرا ومحبة واقتداء ، مستدمجا التمثلات المتعلقة بفقه الاسرة ( زواج ، طلاق، رعاية الاطفال ..) استيعابا واستجابة لقيم حقوق الله والنفس والغير والبيئة وما يرتبط بمبادئ الانخراط والمبادرة والسلوك الايجابي “
    ( انظر وثيقة المنهاج صفحة 19)

ثامنا : مفردات برنامج الثانوي الاعدادي والتأهيلي .( الغلاف الزمني )
1- الثانوي الاعدادي:
☚- ينفذ برنامج التربية الاسلامية بكافة المستويات بمعدل ساعتين منفصلتين في كل اسبوع ؛
☚- يقدم كل اسبوع موضوع من موضوعات الاقتداء، والاستجابة والقسط والحكمة في حصتين ( ساعتين)؛
☚- تقدم سورة قرآنية في كل اسبوع من كل سنة دراسية؛
( يجب حفظ جميع السور المقررة في المستويات الاعدادية ، وهي كالاتي :

  • ق ولقمان بالنسبة للاولى اعدادي؛
  • النجم والحجرات بالنسبة للثانية اعدادي،
  • الحشر والحديد بالنسبة للثالثة اعدادي )
    ☚- عدد الحصص في كل اسدس 16 حصة ، وكل حصة تتكون من ساعتين ، ومجموع الساعات هي 32 ساعة .
    ( انظر وثيقة المنهاج صفحة 12)

2 – الثانوي التأهيلي :
☚- ينفذ برنامج التربية الاسلامية بكافة المستويات بمعدل ساعتين في كل اسبوع؛
☚- يقوم كل موضوع من موضوعات: التزكية، الاقتداء ، الاستجابة ، القسط ، الحكمة، في حصتين ( ساعتين ) ؛
☚- تقدم سورة قرأنية واحدة في كل سنة دراسية .
تنبيه !
( يجب حفظ السور المقررة في مستويات الثانوي التاهيلي وهي كالاتي :

  • سورة الكهف : بالنسبة للجذوع المشتركة؛
  • سورة يوسف : بالنسبة للسنوات الاولى من البكالوريا ؛
  • سورة يس : بالنسبة للسنوات الثانية من البكالوريا .)

🔺 من اراد التفصيل فليرجع الى وثيقة المنهاج .

الحمد لله بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم..

الكاتب: admin

ذ. بضاض محمد Pr. BADADE Med باحث في:علم النفس،علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *