الابتزازالعاطفي بين آدم وحواء…

الابتزازالعاطفي هو أحد أشكال التلاعب النفسي – ويحدث خلاله استخدام منظومة من #التهديدات وأنواع مختلفة من العقاب يوقعها شخص ما على آخر قريب منه في محاولة للسيطرة على #سلوكه”. “يتضمن الابتزاز العاطفي عادة.. شخصين تجمع بينهما #علاقة شخصية قوية، أو علاقة حميمية (الأم والابنة، والزوج والزوجة، والشقيقتين، الأصدقاء المقربين).” وعند التعرض #للابتزاز العاطفي “يصبح الشخص #رهينة عاطفية للآخر”.

فالأمر يحدث كما أوضحه جين باودريلارد بقوله:

“إذا لم تقدم لي كذا، فأنت المسؤول عن انهيار عصبي”.

يستخدم #المبتز_العاطفي الخوف، والالتزام والشعور بالذنب في علاقاته، متأكدًا من أن الضحية تشعر بالخوف من إغضابه، والالتزام تجاهه #بتوفير كل ما يلزمه، والشعور #بالذنب إن لم يفعل: ابتكر فوروارد وفريزر الاختصار (FOG) ويعني “ضبابًا” ويشير إلى الخوف (Fear) والالتزام (Obligation) والشعور بالذنب (Guilt) والذي دائمًا ما ينتج عن التعرض للابتزاز العاطفي في علاقة بشخص يعاني من #اضطراب الشخصية.

_الأنواع…🌹

حدد فوروارد وفرايزر #أربعة أنواع من الابتزاز يتميز كل منه #بأسلوب تلاعب عقلي خاص:

العقاب – شعاره “أنا وليكن من بعدي الطوفان”. وبصرف النظر عما تشعر به أو تحتاجه، يتجاهله المعاقب.

العقابالذاتي – “يلعب الذين يقومون بالعقاب الذاتي دور “الناضج” – البالغ الوحيد في العلاقة… فيفترض بأن عليه أن يسرع عندما يكونون في حاجته”

_المعاناة – يتخذ المعانون موقفًا “إذا لم تفعل ما أريده منك فسوف أعاني، وأنت من يتحمل مسؤولية ذلك”

_التعذيب – المعذبون هم أكثر المبتزين مكرًا، فهم لا يقدمون شيئًا عن طيب خاطر….🌱

الكاتب: admin

ذ. بضاض محمد Pr. BADADE Med باحث في:علم النفس،علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *