كيف يذبح المسلم أضحيته بعد ذبح الإمام في ظل منع صلاة العيد في المصليات بسبب “كورونا”؟

كيف يذبح المسلم أضحيته بعد ذبح الإمام في ظل منع صلاة العيد في المصليات بسبب “كورونا”؟

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هديه ورشده.
وبعد؛ فكثير من الناس يسألون هذه الأيام عن وقت ذبح الأضحية، والمسلم مطالب بالذبح بعد ذبح الإمام؛ ولكن هذا العيد لن تقام صلاة العيد في المصليات بسبب “كورونا” فما العمل في هذه النازلة الطارئة؟
الجواب والله الموفق للصواب
من المعلوم أن المطلوب بسبب “كورونا” أن يؤدي كل واحد منا صلاة العيد في بيته مع أهله كما يصليها الإمام في المصلى(1): يكبر في الركعة الأولى سبعا بما فيها تكبيرة الإحرام، ويكبر في الثانية ستا بما فيها تكبيرة القيام، من غير خطبة، ولو خطب -إن استطاع- فلا بأس وهذا هو مذهب المالكية(2).
وحجتهم: ما أورد البخاري في صحيحه معلقا(3) فقال: “أمر أنس بن مالك مولاه ابن أبي عتبة بالزاوية(4) فجمع أهله وبنيه، وصلى كصلاة أهل المصر وتكبيرهم(5)، وقال عكرمة: «أهل السواد(6) يجتمعون في العيد، يصلون ركعتين كما يصنع الإمام»(7)”، وروى البهيقي بسنده: «كان أنس إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام جمع أهله فصلى بهِم مثل صلاة الإمام في العيد»(8).
لكن يشترط ألا يصلي صلاة العيد إلا بعد شروق الشمس باتفاق المذاهب الأربعة(9). أما ذبح الأضحية فلا يجوز في المذهب المالكي إلا بعد ذبح الإمام؛ وقد اختلف العلماء في المراد بالإمام هنا إلى قولين مشهورين:
1) قيل: المراد الإمام الأعظم وهو عندنا في المملكة المغربية أمير المؤمنين أعزه الله.
2) قيل: المراد إمام صلاة العيد؛ وليس إمام المسجد ولا إمام الحي والبلد؛ وقد نقل الشيخ خليل في كتابه “التوضيح” عن ابن رشد قال: “المراعَى في ذلك الإمامُ الذي يصلي صلاة العيد بالناس”(10).
واعتبار إمام صلاة العيد هو الذي جرى به العمل عندنا في المغرب؛ وبما أن كل واحد منا في هذه الظروف سيصلي صلاة العيد في بيته؛ فالمعتبر صلاته هو نفسه للعيد بأهله إماما؛ فمتى صلى بأهله في بيته جاز له أن يذبح بعد صلاته مباشرة من غير انتظار صلاة أي إمام مسجد آخر.
ولكن من أراد الخروج من الخلاف والأخذ بالاحتياط فلينتظر ذبح الإمام الأعظم؛ وصلاة أمير المؤمنين أعزه الله وهو الإمام الأعظم تبث مباشرة عبر وسائل الإعلام.
وهذا ليس بالفتوى وإنما هو تسليط الضوء على المسألة بالنقل لما في مذهب المالكية مع تنزيله على هذه النازلة الطارئة؛ لكن إذا أصدر المجلس العلمي الأعلى فتوى في المسألة فيجب الأخذ بها واعتبار ما نقلتُ هنا لغوا مُلْغًى…
هذا فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فسبحان الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) كنت أجبت عن هذه المسألة في عيد الفطر الماضي جوابا مفصلا منشورا في صفحتي على الفيسبوك “نفحات من الفقه المالكي” وهو بعنوان: (هل تصح صلاة العيد في البيوت بسبب كورونا؟) بتاريخ (يوم الخميس 20 رمضان 1441هـ 14 / 5 / 2020م).
(2) شرح التلقين للمازري: (1/1058)، ومواهب الجليل للحطاب: (2/197 و198).
(3) صحيح البخاري: أبواب العيدين: باب إذا فاته العيد يصلي ركعتين.
(4) المراد بالزواية: قرية على فرسخين (تقريبا 12 كيلو مترا) من البصرة كان بها لأنس قصر وأرض وكان يقيم هناك كثيرا. فتح الباري لابن حجر: (2/475).
(5) وصله عبد الرزاق في مصنفه: (3/ 332): (رقم5855)، وابن أبي شيبة في مصنفه: (2/4): (رقم5803).
(6) المراد بالسواد: الريف المكتنف للبلد المحيط به. الموسوعة الفقهية الكويتية: (39/131).
(7) وصله ابن أبي شيبة في مصنفه: (2/10): (رقم5876).
(8) السنن الكبرى للبيهقي: (6/593): (رقم6307).
(9) بداية المجتهد لابن رشد الحفيد: (1/435)، والمجموع للنووي: (8/389)، والقوانين الفقهية لابن جزي: (1/125)، ونيل الأوطار للشوكاني: (5/187).
(10) كتاب التوضيح شرح مختصر ابن الحاجب للشيخ خليل: (ج3 / ص277)، والشرح الكبير للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي (2/120).

عبد الله بنطاهر
يوم الأحد 5 ذو الحجة 1441هـ 26 / 7 / 2020م.
مسجد الإمام البخاري بوركان أكادير – المغرب.

الكاتب: admin

ذ. بضاض محمد Pr. BADADE Med باحث في:علم النفس،علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *