الإمام أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي المعروف بزرّوق. الفقيه الصوفي المالكي ت846ه

الإمام التقي النقي الولي العارف بالله سيدي الجليل أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي المعروف بزرّوق.
الفقيه الصوفي المالكي المعروف..صاحب الشروحات المعتمدة عند المالكية ، ومن أهم من اعتنى بجانب التربية والسلوك في الكتابات الإسلامية.. وصاحب الحركة التصحيحية لمسيرة التصوف التي كانت حصيلة سنوات من التعلم و السفر بين الحواضر العلمية في العالم الإسلامي والتي أظهرت التصوف كمنهج حياة متكامل وفق الكتاب و السنة .
حياته،،،،
ولد بفاس بالمغرب سنة 846 هـ
وتوفي بمدينة مصراتة (غرب ليبيا) سنة 899 هـ.

مشائخه
الشيخ أبي عبد الله الفخار و القوري و الزرهوني و المجاصي و عبد الرحمن المجدولي والسنهوري ،و الحافظين الدميري و السخاوي و الرصاع و الأخضر و إبراهيم المازني والمشدالي و ابن المهدي المواسي والشيخ أحمد بن عقبى الحضرمي و الشيخ الشهاب الأفشيطي وغيرهم كثيرون من علماء المغرب و تونس و مصر.

أثره ومكانته
يعتبر الشيخ زرّوق من أهم مراجع علماء المالكية وتكاد لا تخلو أغلب المصنفات في الفقه المالكي من ذكر فتاواه واجتهاداته وشروحاته ، كما أن الشيخ زرّوق من أهم من نظّر واعتنى بالتصوف ، واجتهد في إبراز كون التصوف من عقائد الإسلام المهمة لما يحمله من معاني الإحسان والتزكية ، وكان لا يلتفت إلى غلاة المتصوفة ولا يقرّهم على بدعهم وتجاوزاتهم،واتجه إلى تبيين التصوف الحقيقي الّذي أقره علماء السلف مثل الأئمة مالك و الشافعي و أحمد بن حنبل .

أسس مركزا إسلاميا في مصراتة بعد أن اختارها ليستقر بها سنة 886 هجرية الموافق 1448 م وعرف المركز باسم زاوية سيدي أحمد زروق ، وكان لهذا أثر كبير على الحياة العلمية والاجتماعية والتربوية على مناطق واسعة من العالم.

وللشيخ أحمد زرّوق مخطوطات كثيرة في مختلف مكتبات العالم يرجع إليها الباحثون في شتى مجالات علوم الشريعة والتصوف.

من مناقبه
قال عنه الشيخ الخروبي(( أن الشيخ لم تفته صلاة الجماعة أربعين سنة)).

معاصريه
جمعته مع الشيخ عبد الواحد الدكالي مودّة كبيرة فقد كانا رفيقين في مصر وعلى تواصل دائم في ليبيا كما أن الشيخ زرّوق إلتقى بالشيخ عبد السلام الأسمر و هو صبي و لمس أنّ للشيخ الأسمر مستقبلا واعدا في العلم والدعوة.

مؤلفاته
له مؤلفات كثيرة منها:

تفسير القرآن العظيم .
شرح رسالة أبي زيد القيرواني .
ثلاثة شروح على متن القرطبية .
ستة وثلاثون شرحاً على الحكم العطائية .
شرح على دلائل الخيرات .
النصيحة الكافية لمن خصّه الله بالعافية.
قواعد التصوف .
العقائد الخمس .
مكتبة أحمد زروق
تعدّ مكتبة الشيخ أحمد زروق عريقة عراقة الزاوية التي أسسها الشيخ زروق في ليبيا فهما مرتبطتان في الزمان والمكان و المؤسس وحال كونها تأسست قبل قرابة 560 عاما فهي تعدّ كذلك من أقدم المكتبات في المنطقة،و تحظى المكتبة باهتمام دولي حيث يرتادها الباحثون من دول عدة وهي كذلك على تواصل مع مراكز علمية خارج ليبيا ، وفيما يلي قائمة ببعض محتويات المكتبة من كتب ومخطوطات ذات قيمة عالية :

صور المراتب وتكميل المراغب .
فتح المواهب وكنز المطالب .
جواهر الإكليل في نظم مختصر خليل .
عدة المريد الصادق .
الوظيفة الزرّوقية .
شرح حكم بن عطاء الله السكندري .
و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها .
وفيما يلي عرض لبعض المخطوطات :

مناسك الحج في الفقه .
شرح القطابية في الفقه .
شرح الدقائق والحقائق للتلمساني
شرح الوغليسية .
تعليق على البخاري .
تعليق على مسلم .
شرح مختصر خليل .
البدع والحوادث .
علم مصطلح الحديث .

الكاتب: admin

ذ. بضاض محمد Pr. BADADE Med باحث في:علم النفس،علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *