إقرأ…كل مايجب أن تتعلمه

الكثير من الناس ينتظر ان يتعلم في المدرسة ما سيواجه به الحياة ولكن للاسف المقرر المدرسي ضعيف جدا في العالم باسره، لا يوجد مقرر مدرسي وانت صغير سيعملك ان اهم مهارة في العالم هي البيع وانه ان اردت ان تكون ثروة وان تنجح في حياتك في اي مجال يجب ان تتعلم كيف تبيع ويعلموك مهارات البيع و الاقناع،.

لان البيع لا يقتصر على ان تبيع منتج، لا يريدونك ان تعرف ان البيع هو ان تجعل الناس تتفق معك بداية من والديك الى زوجتك الى اولادك، لما تجعل شخصا ما يقبلك في وظيفة فهو بيع لمهاراتك، لما تجعل والد بنت يقبل بك للزواج بابنته فانت تبيعه فكرة انك الشخص المناسب لابنته، لما تجعل الآخرين يوافقون على فكرتك فانت حينها كنت تبيع لهم الفكرة وتريدوهم ان يشتروها، ان تقنع مدير المدرسة بانه تريد ان تكون في شعبة ما ويقبل فهو كذلك بيع.

مستحيل ان تنجح في هاته الحياة ان لم تتقن فن البيع وهذا ما يخفونه عليك للاسف. لا توجد مدرسة ستعلمك كيف تتفاوض، لن يعلموك في المدرسة كيف تفكر وكيف تستعمل عقلك وتحل المشاكل كل ما سيعلمونك هو ان تحفظ الدرس وان تعرضه وقواعد ومسلمات ولا حاجة لتفكيرك اصلا، لن يعلموك اهمية الوقت و كيف تدير الوقت، كيف تستثمر مالك وثقافة المال و الادارة المالية و كيف تدير مالك وكيف تتعامل معه،

لن يعلموك كيف تأثر في الناس، لن يعلموك كيف تبدأ مشروعك الخاص، لن يعلموك كيف تتكلم امام الناس وتتواصل معهم بطريقة صحيحة، لن يعلموك كيف تتصرف مع احاسيسك، لن يتكلمو لك عن الضرائب وكيف تقرأ تقرير مالي.
هذا كله تعلمته من قرائتي للكتب، من الدورات، من الفيديوهات على الانترنت، من الدورات التدريبية التي سافرت لها في الخارج، من المستشارين الذين دفعت لهم واستشرت معهم، من المحاميين و المحاسبين و الناس التي لها خبرة، ولكن هذا كله لم يكن ممكنا لو لم اذهب للمدرسة، لاني حينها ساكون اميا لن اقدر على قرائه كتاب ولا فهم محتوى دورة تدريبية ولا قادرا على اي شيء، المدرسة ليست هي المشكل ولكن المشكل هو انك تنتظر كل شيء من المدرسة.
لم ولن اصل لما وصلت اليه اليوم لولا ما تعلمت ولكن هو كان تعليم ذاتي لنفسي بنفسي، خصوصا واننا في زمن المعلومة صارت موجودة ولكن الناس غير قادرة على التركيز والجلوس وتعليم نفسها بنفسها، لان هناك في هذا الزمن الكثير من الملاهي في الانترنت حيث يجد الانسان بسهولة انه يضيع وقته فيها بدل ان يستغلها في التعلم.
ف الانسان في هذا الزمن صار يشتكي ويقول انه ليس عنده وقت رغم انه يفضل ان يقضي 4 ساعات في اليوم يشاهد فيديوهات تافهة على يوتيوب ويسمع الموسيقى ويتكلم مع اصدقائه في فايسبوك و انستغرام على ان يشاهد فيديو تعليمي ل 20 دقيقة في اليوم والتي بعد 3 اشهر سيجد انه تعلم الكثير وهكذا ستبدأ حياته في التغير للافضل.

الكاتب: admin

ذ. بضاض محمد Pr. BADADE Med باحث في:علم النفس،علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *