الدكتور عمر عبد الكافي

الاسم : عمر عبد الكافي شحاتة
الميلاد 1 مايو 1951 (العمر 69 سنة)
محافظة المنيا بصعيد مصر
تأثر بـ الإمام محمد متولي الشعراوي
و الإمام محمد الغزالي

نشأ في قرية تلة من قرى محافظة المنيا، وله أربعة إخوة ذكور (د. محمد، علي، أبو بكر، عثمان) وأختين، تخرج في كلية الزراعة ثم لم يلبث أن حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزراعية، ودرس بأكاديمية البحث العلمي وعمل باحثاً بالمركز القومي للبحوث.
تنقل وهو صغير بين أيدى أساتذة وعلماء في شتى العلوم الشرعية من فقه وتوحيد وتفسير وسيرة وأصول فقه وعلوم حديث، من أمثال الشيوخ محمد الغزالي و محمد متولي الشعراوي، وحفظ على يد أساتذته صحيحي البخاري ومسلم بالأسانيد وكان لهذا الحفظ أثره الواضح في تلقيه العلم طوال سنوات عمره. والشيخ يحب اللغة العربية وملم بآدابها وعلومها لذا فقد درس البلاغة والنحو والصرف وحفظ كثيراً من المتون كألفية بن مالك وغيرها، خلال فترة السنوات التي كان فيها عضواً بالهيئة العالمية للإعجاز العلمي برابطة العالم الإسلامي.

ترك مصر عام 1998م وذلك لتضييق النظام السابق للرئيس حسني مبارك عليه، ومنعه من إلقاء أي محاضرات أو خطب في المساجد والجامعات والأندية، مما أجبره على السفر إلى الخارج وإكمال دعوته هناك.
وقد كان يقيم في دولة الإمارات ويتنقل بين العديد من الدول العربية والأوروبية لنشر الدعوة الإسلامية
ثم عاد إلى مصر عام 2011م.

حصل على درجة الدكتوراه في العلوم الزّراعيـّة
حصل على درجة الليسانس في الدراسات العربيّة والإسلامية
حصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن

نشاطه الدعوي :
بدأ يخطب في يوم الجمعة ويلقي دروس العلم فور تخرجه من الجامعة عام 1972م، وكان له درسان يومي الأثنين والخميس طيلة نحو عشرين عاماً، وله دروس علم ومجموعات محاضرات منتظمة ألقيت لفترة طويلة منها: الدار الآخرة، وشرح صحيح البخاري، والسيرة النبوية، وقصص الأنبياء، فيما عدا خطب الجمعة التي تربو على (1200) خطبة، كذلك فقد بلغت دروسه قرابة الـ (3000) درس مدة كل درس ساعة ونصف.

تفرغ لأبحاثه العلمية الخاصة منذ عام 1994 م، ويعكف الآن على تأليف موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، وموسوعة أنبياء الله، وكتاب عن (فقه الغربة)، وهو كتاب يخص المسلمين المغتربين الذين يعيشون خارج بلاد الإسلام.
كذلك كتاب رحلة إلى الدار الآخرة، و كتاب الصلاة عبادة وأسرار

له العديد من البرامج التلفازية والإذاعية الشهيرة ولعل أشهرها برنامج “الوعد الحق” وبرنامج “هذا ديننا” وبرنامج “صفوة الصفوة” بالإشتراك مع الدكتور محمد خالد في قناة الشارقة الفضائية، وقد تحولت هذه البرامج إلى كتب وحققت نجاحاً عالمياً.
وله فقرة ثابتة في برنامج 90 دقيقة بعنوان (وإنك لعلى خلق عظيم) بدأت في 5 يناير 2013م، وله العديد من البرامج الذي يقدمها كل عام في شهر رمضان منها :مذكرات ابليس، وكنوز السنة، وويزكيهم، وأهل الحكمة.

عضو في هيئة الحكماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
عضو جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم .
مدير مركز الدّراسات القرآنيـّة لجائزة دبي الدّولية للقرآن الكريم .
عضو في المجمع الفقهي لعلماء الهند .
مستشار ثقافي بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي.

حفظ الله شيخنا الدكتور عمر عبد الكافي
وكل شيوخ الأمة الإسلامية
وأدامه ذخراً للإسلام والمسلمين .

الكاتب: admin

ذ. بضاض محمد Pr. BADADE Med باحث في:علم النفس،علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *