التربية الإسلامية:دروس الأسدس الأول&الثاني-الثالثة ثانوي إعدادي

دروس الأسدس الثاني  – الفئة المستهدفة الثالثة ثانوي إعدادي

مادة        :التربية الإسلامية

المدخل    : التزكية(القرآن الكريم)

الموضوع  : الشطر الأول سورة الحديد-الآيات 01-12

الأستاذ   : محمد بضاض

رقم الدرس: 14

مدخل تمهيدي :

…………………………………………………………………………………………………………….

قراءة الآيات: سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2) هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۚ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۖ وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4) لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (5) يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ۚ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6) آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ۖ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ (7) وَمَا لَكُمْ لَا تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۙ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ لِتُؤْمِنُوا بِرَبِّكُمْ وَقَدْ أَخَذَ مِيثَاقَكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (8) هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (9)

1-توثيق السورة:

هي إحدى السور المدنيّة وترتيبها 57في القرآن الكريم، وعدد آياتها 28آية، وتخاطب هذه السورة المسلمين كي ينفقوا في سبيل الله أموالهم وأولادهم وأرواحهم، وكي يحقّقوا حقيقة إيمانهم، وتتحدّث هذه الآية أيضاً عن مقارنة المؤمنين بالمنافقين، وعن الدنيا والآخرة، وتأمر المؤمنين بتقوى الله تعالى. سُمّيت هذه السورة بسورة الحديد لاحتوائها على ذكر أصل الحديد الذي أنزله الله تعالى إنزالاً من السماء، وهو ما اكتشفه العلماء في العصر الحديث؛ حيث إنّ الحديد أصله النيازك التي نزلت على الأرض عند تكونها، فيعتبر هذا أحد المعجزات التي نزل بها القرآن الكريم.

الأداء الصوتي:
2– القاعدة التجويدية : 
أحكام الميم الساكنة : 

للميم الساكنة ثلاثة أحكام:

*          أولاً : الإخفاء الشفوي :

ويكون ذلك إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف الباء مباشرة سواء كانت الميم أصلية في الكلمة مثال: إن ربهم بهم عليم 

وسمي هذا النوع من الإخفاء شفوياً لخروج الميم والباء من الشفتين

*           ثانياً : الإدغام وجوباً

          وذلك إذا وقع بعدها ميم أخرى متحركة مثل

هنا تدغم الميم الساكنة في الميم المتحركة وصارت ميماً واحدة مشددة ، ويسمى هذا إدغاماً صغيراً ولابد من وجود الغنة فيه بمقدار حركتين .

*          ثالثًا : الإظهار الشفوي

وهو أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الهجاء عدا حرف الباء والميم وباقي الحروف إذا وقعت بعد الميم الساكنة وجب إظهار الميم الساكنة . 

شرح الألفاظ والعبارات:
– سبح لله : نزه الله تعالى وقدسه ومجده .
– العزيز : القوي الغالب القاهر في ملكه.
– الحكيم : في تدبيره يضع الأشياء في موضعها المناسب لها.
– هو الأول والآخر : ليس لوجوده بداية ولا يلحقه الفناء فليس له نهاية.
– الظاهر : يظهر للعقول بالأدلة والبراهين القاطعة
– الباطن: لا تدركه الأبصار ولا تعرف جوهره وكنهه وحقيقته.
– ما يلج في الأرض: ما يدخلها من مطر وغيره ما يعرج منها : ما يصعد إليها من الأعمال والملائكة.
– يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل : يدخل كلا منهما في الآخر
– مستخلفين فيه : وكلاء ونوابا
– بينات : ظاهرات وواضحات

3-استخلاص مضامين النصوص والأحكام ابتدأت السور الكريمة بالحديث عن عظمة الخالق جلَّ وعلا الذي سبَّح له كل ما في الكون من شجر وحجر، ومدر، وإِنسانٍ، وحيوان، وجماد، فالكل ناطق بعظمته شاهد بوحدانيته.

•ثم ذكرت صفات الله الحسنى، وأسماءه العليا، فهو الأول بلا بداية، والآخر بلا نهاية، والظاهر بآثار مخلوقاته، والباطن الذي لا يعرف كنه حقيقته أحد، وهو الخالق للإِنسان والمدبر للأكوان.

•ثم تلتها الآيات وهي تدعو المسلمين إِلى البذل والسخاء والإِنفاق في سبيل الله بما يحقق عزة الإِسلام ورفعة شأنه، فلا بدَّ للمؤمن من الجهاد بالنفس والمال لينال السعادة في الدنيا والمثوبة في الآخرة.

المستفاد من الآيات:

وجوب الانسجام مع الكون في تسبيح الله وتمجيده .
ــ علم الله تعال لا حدود له ورحمته لا منته لها.
ــ الإيمان بالله تعال سعادة في الدنيا وغنيمة يوم القيامة.
ــ من ثمرات الإيمان الإنفاق في سبيل الله وسبب للنجاة من المهالك.
على قدر تعلق المؤمن بربه يكون سخاؤه وإنفاقه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسئلة التعليم القبلي* مدخل التزكية عقيدة الصفحة72

1-اكتب اهداف الدرس2-اكتب نصوص الانطلاق الثلاثة

3-اكتب الشرح اللغوي والاصطلاحي4-استخلص مضامين النصوص

5-اجب عن أسئلة الفهم؟ واسئلة نشاط تقويمي الصفحتين-75-73
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دروس الأسدس الثاني  – الفئة المستهدفة الثالثة ثانوي إعدادي

مادة        :التربية الإسلامية

المدخل    : التزكية(عقيدة)

الموضوع  : الإسلام عقيدة وشريعة

الأستاذ   : محمد بضاض

رقم الدرس: 15

مدخل تمهيدي :

يعتقد بعض الناس أن الإسلام يهتم بالجانب الاعتقادي فقط ،ولا يهتم بتنظيم حياة الناس الاجتماعية والاقتصاديةوهذا التصور غير صحيح، لأن الإسلام عقيدة وشريعة.كيف جمع الإسلام بين الجوانب العقدية و التشريعية؟

النص المؤطر للدرس:

قال تعالى :”هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَىٰ عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (9)” سورة الحديد الآية 9

وقال سبحانه:” وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)” سورة الحشر الآية 7

1-قاموس المفاهيم :

النور : الإيمان.

فخذوه : اقبلوه.

2-ستخلاص مضامين النصوص:

نص 1: بيانه سبحانه وتعالى أن الغاية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم هي اخراج الناس من الظلمات إلى النور .

نص 2 :اتباع أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم واجتناب نواهيه من أسباب النجاة من عقاب الله عز وجل.

3-مقاطع الدرس

1-مفهوم العقيدة و الشريعة والعلاقة بينهما

2-وظيفة العقيدة والشريعة في بناء الانسان

3-كيف اجمع بين الاعتقاد والاتباع

*وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

4-تحليل المقاطع ومناقشتها وتركيب الخلاصة :

– تحليل المحور الأول: مفهوم العقيدة والشريعة والعلاقة بينهما:

1-مفهوم العقيدة والشريعة:

أ – العقيدة :لغة : مأخوذة من العقد وهو الربط المحكم بين شيئين.

          وشرعا :تطلق على كل ما يعتقده المؤمن ويؤمن به  إيمانا جازما ، وهي بهذا المعنى ترادف الإيمان بالله ورسوله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

 ب – الشريعة :لغة : الطريقة والمنهج.

           وشرعا :تطلق على كل ما شرعه الله تعالى للمكلفين من عباد من أوامر ونواه منظمة لشؤو ن الحياة وسلوك الفرد والجماعة  و تتكون من ثلاثة أقسام: العبادات-المعاملات-الأخلاق.

2-العلاقة بينهما :

لايمكننا أن نتصور إحداهما بمعزل عن الأخرى فلا عقيدة صحيحة بلا شريعة ولاتكاليف ولا تنفيذ لأ وامر الله ولا شريعة مقبولة بدون عقيدة صحيحة.

فالشريعة هي التطبيق العملي لما يؤمن به المسلم فبدون الشريعة تبقى العقيدة مسألة نظرية لا علاقة لها بالواقع.

ومن معالم الشريعة يمكننا أن نذكر : إقامة أركان الإسلام الخمس وتعظيم شعائر ه وحدوده ،واجتناب المحرمات…

3- مظاهر الترابط بين العقيدة والشريعة:

من مظاهر ترابط العقيدة والشريعة :

– اقتران الإيمان بالعمل الصالح

– زيادة الإيمان بالطاعة ونقصانه بالمعصية

– المسلم لا يكمل إيمانه إلا إذا وافق اعتقاده عمله ..

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(ألا وإن في الجسد مضغة إذا

صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب) “البخاري”المحورالثاني: الغاية من ترابط العقيدة والشريعة:

·        حفظ الكليات الخمس( النفس – الدين – العقل –العرض –المال)

·        الاعتدال و استقامة السلوك

·        تحقيق التوازن والانسجام في الشخصية

·        الطمأنينة والأمن

·        تحرر الفكر 

·        التماسك الاجتماعي وعزة الأمة

·        تكوين مجتمع مسلم صالح يستمد قوانينه من القرآن والسنة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسئلة التعليم القبلي* مدخل الإقتداء*السيرة النبوية الصفحة76

1-اكتب اهداف الدرس2-اكتب نصوص الانطلاق الثلاثة

3-اكتب الشرح اللغوي والاصطلاحي4-استخلص مضامين النصوص

5-اجب عن أسئلة الفهم؟ واسئلة نشاط تقويمي الصفحتين-77-78

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دروس الأسدس الثاني  – الفئة المستهدفة الثالثة ثانوي إعدادي

مادة        :التربية الإسلامية

المدخل    :  الإقتداء (السيرة النبوية)

الموضوع  : الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش*وثيقة المدينة

الأستاذ   : محمد بضاض

رقم الدرس: 16

 كفاية المدخل:

 القدرة على حل وضعيات مركبة ودالة بتوظيف مكتسباته وتمثلاته المتعلقة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله وهديه محبةً واقتداءً.

  • التعرف على وثيقة المدينة

* الأهداف التعلمية:

  • – ادراك أهميتها في إرساء قيم السلم والتعايش
  • – خصائص مجتمع المدينة قبل الوثيقة
  • – البنود المؤسسة لقيم السلم والتعايش من خلال الوثيقة
  • – منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في إرساء بنود وثيقة المدينة وتفعيل قيم السلم والتعايش
  • خلاصة الدرس
  • –         Œ مفهوم وثيقة المدينة:
  • وثيقة المدينة عبارة عن دستور يتضمن مجموعة من الأسس والمبادئ التي تنظم جميع العلاقات بين فئات مجتمع المدينة النبوية.
  •   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (هذا كتاب محمد النبي رسول الله بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب ومن اتبعهم فلحق بهم وجاهد معهم)
  •  خصائص مجتمع المديمة قبل الوثيقة:
  • –         التعدد الديني: (مسلمون – يهود – حنفيون …)
  • الميز القبلي: (أوس – خزرج)
  • الميز الطبقي: (أغنياء – فقراء – احرار – عبيد)
  • Ž منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في ارساء قيم السلم والتعايش:
  •  اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم في ارسائه لقيم السلم والتعايش بالمدينة منهجا يرتكزعلى أربعة أسس وهي:
  • الإعتراف بالأخر               ● التشاور             ● توحيد المرجعية              ● الصرامة  

بتأملنا في وثيقة المدينة نخرج ببعض الدروس والعبر والفوائد منها

1- إرساء قيم السلم والتعايش بين المسلمين، وبينهم وبين اليهود لكن شريطة عدم الاعتداء والاَّ دافَع المسلمون عن أنفسهم

2- أن المسلمين اخوة وأمة واحدة تجمعهم عقيدة واحدة وهذا يقتضي:

  •  الدفاع المشترك بين المسلمين ضد أعدائهم
    • عدم مساعدة غير المسلمين ضد المسلمين

3- إرساء العدل ونبذ الظلم

4- عدم الاكراه في الدِّين

5- احترام العهود والمواثيق بين المسلمين وغيرهم شريطة عدم مُصَادَمتِها للشرع ، وعدم انتهاكها من طرف غير المسلمين

6- خيانة ما في الوثيقة يجعل المسلمين في حِلٍّ من العهد كما وقع في غزوة بني النَّضِير

7- المرجع عند الاختلاف الى كتاب الله وسنة رسوله ﷺ .

ملخص رقم 02_الإقتداء الرسول صلى الله عليه وسلم يرسي قيم السلم والتعايش (وثيقة المدبنة)
1- خصائص الأطراف التي تسكن المدينة بعد الهجرة (الأوس والخزرج الوثنيون – الأوس والخزرج المسلون + إضافة إلى المهاجرين من مكة – طوائف اليهود الثلاثة بنوالنضير وبنو قريظة وبنو قينقاع وسائر قبائل اليهود الأخرى )
الاختلاف الديني و العرقي + حروب القديمة وصراعات ما زالت قائمة في الغالب (بين اليهود) + النظام القبَـــلي
ما الحل لتعايش هذه الأطراف المختلفة في وطن واحد + وبناء العلاقة على أساس قانوني دستوري لتحقيق التعايش
2- مفهوم التعايش : هو تعايش المسلمين مع غيرهم من الديانات الأخرى بالحسنى ، مع الاحترام المتبادل للعهود والمواثيق ، لتحقيق المصالح المشتركة .
3 مفهوم السلم : ضد الحرب والعدوان وهي الحالة الطبيعية لعيش الناس مع بعضهم البعض في ألفة وتعاون وهدوء
4- كيف أسست وثيقة المدينة للتعايش والسلم ؟ بعض المبادئ التي نصت عليها الوثيقة:

  • وحدة (أمة) المسلمين بجميع الطوائف (الوحدة الإسلامية + رفض النظام القبلي )
  • توحيد الحَكَم والقائد: الاحتكام إلى رسول الله عند التنازع بين هذه الأطراف (توحيد القيادة+ والمرجعية )
  • لكل طرف الحق في دينه وممارسة شعائره (حرية الدين)
  • منع الظلم بين سكان المدينة ، معاقبة الظالم كائنا من كان. (الأمن + العدل +الحرية )
  • حرية السكن والتنقل والتملك لكل طرف مع الأمن (الحرية + الكرامة )
  • نصرة الضعيف والوقوقف إلى جانب المظلوم . (النصرة + الأمن + التعاون)
  • الدفاع المشترك عن المدينة وحمايتها من العدوان الخارجي ، والمساهمة فيه ماليا. (المواطنة + الحماية + الأمن )
  • التكافل الاجتماعي والمالي بين جميع الطوائف عند الحاجة .(التعاون المالي + المسؤولية )
  • السلم بين سكان المدينة واحترام قانون الوثيقة (السلم + المواطنة )
  • تحريم التعاون مع العدو ضد المدينة وضد سكانها (الأمن + المواطنة + المسؤولية )
    كيف ثبتت الوثيقة هذه المبادئ؟
  • كونها تنظم العلاقات + بوضوح + ودون ميل للقوي على حساب الضعيف
  • التزام الرسول صلى الله عليه وسلم بها + وكذا المسلمين + (إعطاء القدوة) .
  • تفعـيـــل بنودها : بمتابعة تنفيذها ومعاقبة من يخالفها ويستهين بها كبني النضير.
  • كونها تنص على المساواة والعدل فلا مجال للتذرع بالظلم لمخالفتها .
    6- القيم التي بنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم مبادرته: ( العدل والمساواة – الحرية – الاحترام المتبادل – الأمن – الكرامة – السلم – التعاون – الوطنية- الوحدة – المسؤولية – الواجب- الوفاء )


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسئلة التعليم القبلي* مدخل *الإستجابة* الصفحة80

1-اكتب اهداف الدرس2-اكتب نصوص الانطلاق الثلاثة

3-اكتب الشرح اللغوي والاصطلاحي4-استخلص مضامين النصوص  

5-اجب عن أسئلة الفهم؟ واسئلة نشاط تقويمي الصفحتين-81-82

 دروس الأسدس الثاني  – الفئة المستهدفة الثالثة ثانوي إعدادي

مادة        :التربية الإسلامية

المدخل    :  الإستجابة (العبادات)

الموضوع  : الزكاة الغايات والوظائف التنموية

الأستاذ   : محمد بضاض

رقم الدرس: 17

مدخل تمهيدي :

بعد فراغ أحمد من صلاة الجمعة والإنصات للخطبة التي كان موضوعها مقاصد الزكاة وأدوارها التنموية، أثيرت لديه الرغبة في تعميق البحث عن هذا الموضوع، فلجأ لوالده وسأله مستفسرا عن مقاصد الزكاة التربوية والاجتماعية والاقتصادية، وكيف تحقق التنمية البشرية؟ لكن الوالد أجابه معتذرا ليس لي يا ولدي معرفة واسعة بهذا الموضوع فلا يمكنني إفادتك بخصوصه.

← بم يمكنك أنت أن توضح لأحمد كيف تؤدي الزكاة الغايات  والمقاصد التي شرعت من أجلها؟

النصوص المؤطرة للدرس:

………………………………………………………………………………………………..

1-الشرح اللغوي والاصطلاحي

üتـبَـوّءوا الدار و الإيمام : تـَـوَطّـنوا المدينة و أخلصوا الإيمان

üحاجَة  : حَزَازَةً و حَسَدًا

üخصاصة  : فقـْـرٌ و احتياج

üمنْ يوق         : منْ يُجَنّبْ و يُـكْـفَ

üشحّ نفسه : بُخْـلها مع الحرص على المنع

ü“صدقة”: كل مال يتقرب به إلى الله تعالى، والمراد بها هنا الزكاة.

ü“تطهرهم”: تمحو ذنوبهم وتزيل عن نفوسهم البخل والطمع.

ü“وتزكيهم بها”: تنمي بها أموالهم وحسناتهم، وترفعهم إلى منازل الأبرار.

ü“صل عليهم”: أدع لهم بالخير.

ü“سكن لهم”: طمأنينة ورحمة.
 2-استخلاص مضامين النصوص

 – نص::1 دعوته تعالى إلى التحلي بالجود والسخاء والتخلص من حب المال والشح.

– نص2: بيان الآية الكريمة أن الزكاة سبب لتنمية الأموال، وتطهير النفوس من البخل والبغضاء.

3-مقاطع الدرس

المقطع الأول: غايات ومقاصد تشريع الزكاة

المقطع الثاني: الزكاة دعامة للتنمية

النقطع الثالث كيف تستعيد الزكاة وظائفها التنموية

4-تحليل المقاطع ومناقشتها واستخلاص مضامين النصوص

المحور الأول: الغايات الروحية والاجتماعية التنموية والاقتصادية للزكاة:
    فرض  الله تعالى الزكاة وأمر أن تؤخذ من أموال الأغنياء وتعطى لمستحقيها الذين بينهم في محكم تنزيله، حتى لا يبقى المال محتكرا ومتداولا بين الفئة الميسورة، تعد الزكاة أول تشريع متكامل ومنظم يهدف إلى تحقيق  ضمان اجتماعي، لا يعتمد على الصدقات الفردية التطوعية فحسب، بل يقوم على مساعدات إلزامية دورية ومنتظمة، غايتها  تحقيق  الكفاية للمحتاجين، الكفاية في المطعم و الملبس و المسكن والعلاج … وسائر حاجات الحياة الضرورية لهم ولمن يعولون. وقد شرعت الزكاة لتحقيق مقاصد وغايات عديدة نذكر أهمها من خلال الأبعاد التالية

·غايات تعبدية وروحية:

·بها يتم إسلام العبد وإكماله؛ لأنها أحد أركان الإسلام.

·يتحقق بها معنى العبودية والخضوع المطلق والاستسلام التام لله رب العالمين.

·من أسباب التقرب إلى الله تعالى، ونيل الأجر والثواب، و التكفير عن الذنوب.

·تربي المسلم على الاعتراف بفضل الله وشكره على نعمة المال.

·دليل على صدق إيمان المزكي، ولهذا سميت صدقة لأنها تدل على امتثال العبد لمولاه

·غايات نفسية وتربوية:

·تطهر النفس من رذيلة  البخل والطمع، وتحررها من عبودية المال
· تغرس بدور المحبة والألفة بين الأغنياء والفقراء.

·تربي المسلم وتدربه على الإِنفاق في سَبيلِ الله. 
· تهذب وتطهِّر نفس الفقير وتخلصها من الحَسد والبَغضاء.

·تسهم في نشر المعاني الأخلاقية وإشاعة القيم الإنسانية في المجتمع

·غايات اجتماعية:

·تحقق التكافل الاجتماعي والتضامن بين الأغنياء والفقراء.            

·تسهم في تحسين الأوضاع الاجتماعية للفئات المحرومة.

·تواسي ذوي الحاجة والفاقة و تضمن لهم العيش الكريم.              

·تحل الأزمات والآفات الاجتماعية كالتسول والتشرد والبطالة.

·تخفف من الفوارق الاجتماعية التي تسبب في انتشار الجريمة.       

·        تسهم  في إشاعة الأمن وترسيخه.

·غايات اقتصادية :

·        خلق مشاريع مذرة للدخل

·        خلق فرص للشغل للحرفيين والأطر الخبيرة

·        محاربة الفوارق الطبقية واعادة توزيع الثروة

المحور الثاني: الوظائف التنموية والاقتصادية للزكاة
الزكاة دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية، فإلى جانب دورها الاجتماعي الهام المتمثل في تحسين الأوضاع الاجتماعية للطبقات الفقيرة، فإن من شأن تنظيم أمر الزكاة وأخذها من جميع أصناف الأموال المشروعة، وممن تجب في حقهم، والسهر الجاد على التوزيع العادل لها، أن يحقق مستوى عال من التنمية الاقتصادية في بلاد المسلمين.

1- الوظائف الاقتصادية و التنموية للزكاة:

·        الزكاة تصون المال وتنميه، وتزيد بركته.

·        المال عندما يزكى يخرج من دائرة الركود والجمود إلى دائرة الاستثمار والإنتاج.

·        تساهم الزكاة في حل الكثير من المشكلات الاقتصادية المزمنة كالفقر والبطالة والهشاشة.

·        تعمل على تشجيع الاستثمار والإنتاج، وتوسيع المشاريع المدرة للدخل، وتوفير فرص الشغل، وتحفيز الاستهلاك… فيرتفع مؤشر التنمية الاقتصادية.

·        ترفع من الوضع المالي والاقتصادي للفقراء والمساكين، فيصبحون كباقي الفئات الاجتماعية مشاركين في التنمية.

 2- متى تحقق الزكاة أهدافها؟

لكي تحقق الزكاة أهدافها التنموية، الاجتماعية والاقتصادية لا بد من توفر عدة شروط منها:

·مأسسة الزكاة، فالدولة ينبغي أن تشرف على جمع الزكاة وصرف أموالها، من خلال جهاز إداري ومحاسبي مستقل، ضمانا للتنزيل الصحيح لعملية جمع الأموال وتوزيعها، لذا لم يترك الإسلام أمر إخراج الزكاة لإرادة المزكي وتقواه.

·        أن تعطى لمستحقيها الشرعيين. ” الأصناف الثمانية المحددين بنص القرآن”

·        أن تعطى ابتغاء وجه الله ومرضاته، واستجابة لأمره.

 أن تعطى للمستحق العاجز بما يكفيه طول السنة

اسئلة التعليم القبلي* مدخل *القسط* الصفحة84

1-اكتب اهداف الدرس2-اكتب نصوص الانطلاق الثلاثة

3-اكتب الشرح اللغوي والاصطلاحي4-استخلص مضامين النصوص 

5-اجب عن أسئلة الفهم؟ واسئلة نشاط تقويمي الصفحتين-85-86-87
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دروس الأسدس الثاني  – الفئة المستهدفة الثالثة ثانوي إعدادي

مادة        :التربية الإسلامية

المدخل    :  القسط (الحقوق)

الموضوع  : إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي الأ سس والغايات

الأستاذ   : محمد بضاض

رقم الدرس: 18

مدخل تمهيدي :

انظر مقتطف من نص وثيقة بيعة أميرالمؤمنين محمد السادس نصره الله، صفحة 84 من كتاب التلميذ ” في رحاب مادة الإسلامية ” .

النصوص الشرعيــة :

* قال الله سبحانه في سورة النساء / 59 : قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ)

* وقال الله تعالى في سورة الفتح / 10 : إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَوْفَىٰ بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)

1-الشرح اللغوي واللغوي والاصطلاحي:

* إمارة المؤمنين : القيام على شؤون الرعية بما ينفعهم ويصلحهم في الدنيا والآخرة

* النظام  الإسلامي : الحكم الإسلامي

* الأسس : الدعائم والركائز

* الغايات : الأهداف والمقاصد

* أطيعوا : امتثلوا للأوامر واجتنبوا النواهي

* اولي الأمر : هو كل مسلم قام حاكما على جماعة المسلمين

* تنازعتم : اختلفتم

* فردوه إلى الله والرسول : أي فاحتكموا إلى كتاب الله(القرآن) وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم (الحديث)

* يبايعونك : يعاهدونك على السمع والطاعة

* نكث : نقض العهد وخانه

* أوفى : التزم

2-استخلاص مضامين النصوص:

ـ النص 1 : أمر الله عباده المؤمنين بوجوب طاعة الله ورسوله وأولي الأمر من المسلمين ؛ فذكر أولي الأمر في سياق طاعة الله ورسوله يدل على مكانتهم العظيمة في الإسلام .

ـ النص 2 : جعل الله مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم بمثابة مبايعة لله تعالى ، لكون الرسول عليه السلام سفيرا ومعبرا عن الله ومنفذا لأحكامه

3-مقاطع الدرس

اولا مفهوم امارة المؤمنين وأسسها

ثانيا المقاصد الشرعية والغايات السامية لإمارة المؤمنين

ثالثا كيف يتحقق الوفاء بحق الغير من خلال إمارة المؤمنين

4-تحليل المقاطع ومناقشتها وتركيب الخلاصة

المقطع الأول:  مفهوم إمارة المؤمنين وأسسها

1- مفهوم امارة المؤمنين :

إمارة المؤمنين مصطلح شرعي معناه القيام على شؤون الرعية بما فيه صلاحهم في الدنيا والآخرة.

2-أمير المؤمنين :

لقب يطلق على من يتولى قيادة الدولة  الإسلامية استنادا إلى الشريعة الإسلامية،وهو عصمة الأمة  وجامع كلمتها.

-3-حكمها الشرعي :

 تنصيب أمير المؤمنين واجب شرعي  بالكتاب والسنة والإجماع ، ويعتبر ناقضها كافرا مرتدا بالإجماع باتفاق العلماء وإن اختلفوا في عقوبته حسب حاله وحال الأمة

4-أسس إمارة المؤمنين :

أ- البيعة –ب- أهل الحل والعقد

-5-مقتضيات البيعة :

السمع والطاعة لأمير المؤمنين –  لزوم الجماعة وعدم الخروج على الامام أو محاربته – النصرة والتأييدد والدعاءوالنصيحة.

– تحليل المحورالثاني الغايات والمقاصدالسامية من إمارة المؤمنين(وظائف إمارة المومنين)

حفظ الدين والعقل والدماء والأموال والأعراض وسياسة المسلمين

توحيد المرجعية الدينية للأمة وحفظ خصوصيتها.

رعاية الفتوى وتنظيم الشأن الديني.

اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحريات.

حماية البلاد والعباد.

أنشطة تقويمية تعليميى تعلمي:

ما المقصود بإمارة المؤمنین؟

أذكر دليلا من القرآن أو السنة یبين وجوب طاعة ولي الأمر؟

أبرز بعض الغايات والمقاصد السامية لإمارة المؤمين

أذكر بعض المقاصد الشرعية لإمارة المؤمنين

اسئلة التعليم القبلي* مدخل *الحكمة* الصفحة88

1-اكتب اهداف الدرس2-اكتب نصوص الانطلاق الثلاثة

3-اكتب الشرح اللغوي والاصطلاحي4-استخلص مضامين النصوص 

5-اجب عن أسئلة الفهم؟ واسئلة نشاط تقويمي الصفحتين-91-90-89

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دروس الأسدس الثاني  – الفئة المستهدفة الثالثة ثانوي إعدادي

مادة        :التربية الإسلامية

المدخل    :  الحكمة

الموضوع  : التعارف والتعايش

الأستاذ   : محمد بضاض

رقم الدرس: 19

  الفئة المستهدفة : الثالثة ثانوي إعدادي

مدخل تمهيدي :لقد خلق الله الإنسان من أب واحد وأم واحدة ، وقدر أن تختلف ألوانهم ولغاتهم ومعتقداتهم ، ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة لكن شاء أن يختلفوا .يقول عزوجل : ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﭼسورة الروم الآية 21فهل أوجد الله هذا الإختلاف لأجل التصارع والتقاطع ، أم جعله للتعارف والتعايش ؟

النص المؤطر للدرس:

قال الله تعالى:” يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا”. [ الحجرات: 13]

1-الشرح اللغوي واللغوي والاصطلاحي:

ذكر وأنثى : آدم وحواء .

أكرمكم     : أرفعكم قدرا عند الله.

2-استخلاص مضامين النصوص:

التعارف والتعايش هي الحكمة التي من أجلها خلق الله تعالى الناس أجناسا وألوانا مختلفة وجعل معيارالتفاضل بينهم التقوى والعمل الصالح.

3-مقاطع الدرس

اولا حقيقة التعارف والتعايش في الاسلام

ثانيا مبادئ التعارف والتعايش في الاسلام

ثالثا كيف التزم القسط والبر في تعاملي مع غير المسلمين

4-تحليل المقاطع ومناقشتها وتركيب الخلاصة

*الخريطة الذهنية للدرس

5-استخلاص الدروس والعبر والقيم المستفادة من الدر

المحور الأول :عالمية الإسلام و السعي إلى نفع الإنسانية:

الإسلام دين عالمي أي أنه يشمل دعوة كل  الأجناس والأقوام والشعوب والفئات في كل زمان ومكان

يخاطب الإسلام كل إنسان على وجه الأرض،قال تعالى: “يا أيها الناس اتقوا ربكم”. و قال الله تعالى : ” يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ” . و قد أرسل الله محمدا صلى الله عليه و سلم إلى الناس جميعا . قال تعالى : “و ما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا و لكن أكثر الناس لا يعلمون”

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :  ” … و أرسلت إلى الخلق كافة ، و ختم بي النبيون” .  ومما يدلل كذلك على عالمية هذا الدين رسائل النبي صلى الله عليه وسلم سنة 6 هـ إلى الملوك الذين كانوا يحكمون البلاد في عهده صلى الله عليه وسلم .

و التشريعات والتوجيهات الإسلامية  جاءت بالخير و النفع  بهدف إصلاح حال جميع الناس مسلمين وغير مسلمين , ولو أن كل أهل الأرض طبقوا منهج القرآن و السنة في حياتهم لسعدت البشرية جمعاء

المحور الثاني :مفهوم التعارف والتعايش وأهميتهما في الإسلام:

1- مفهوم التعارف و التعايش:

التعارف : هو الانفتاح على الغير من خلال وسائل مختلفة من أجل التواصل معه والتعاون وتبادل الخبرات .

– التعايش : هو التفاعل والتواصل الايجابي بين أفراد المجتمع على الرغم من الاختلاف في اللون واللغة والجنس والدين والمذهب ، والتفاهم بين الشعوب بعيدا عن الحرب والعنف .

2-أهميةالتعارف والتعايش في الإسلام:

ü      من أهداف التعارف والتعايش نذكر:

ü      تحقيق التعاون وتبادل المصالح ودفع المفاسد.

ü      تحقيق الائتلاف والوحدة والتضامن .

ü      نبذ الخلافات والصراعات والتمييز العنصري  والطبقي.

ü      تحقيق الاستقرار والأمن والسلم .

ü      الشعور بالأنس والتكامل والقوة .

ü      تبادل الخبرات والمعلومات والأفكار مع الآخرين .

المحور الثاني :وسائل تحقيق التعارف والتعايش وضوابطهما في الإسلام:

1- وسائل تحقيق التعارف والتعايش في الإسلام :

ü      لتحقيق أهداف التعارف والتعايش سواء في علاقة المسلمين مع غيرهم أو في علاقتهم مع بعضهم البعض ،

  وضع الإسلام مجموعة من الوسائل أهمها :

ü      تشريع بعض العبادات الجماعية مثل الصلاة والحج  .

ü       بعض الأخلاق الحميدة كصلة الرحم وتبادل الهدايا وإفشاء السلام .

ü      التذكير بوحدة النوع الإنساني، قال صلى الله عليه وسلم:(كلكم لآدم وادم من تراب).               

ü      البحث عن المصلحة المشتركة لتعزيز التعاون وتوحيد الكلمة .

ü      الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة .   

ü      كسب الآخر باعتماد الأسلوب الحكيم في المعاملة …

2-الضوابط الشرعية للتعارف و التعايش مع الأخر :

من الضوابط الشرعية التي يجب استحضارها عند التعايش و التعارف مع الآخر :

Ø      التعايش و التعارف مع الأخر دون التنازل عن مبادئ العقيدة و الشريعة الإسلامية .

Ø      كل من أظهر التمرد و جهر بالعصيان و نقض العهود فلا تعايش معه لأنه بتصرفه هدا قد عبر عن عدم رغبته في السلم و التعايش و خير مثال على ذلك يهود بني النضير .

Ø      الانفتاح على ثقافة الغير وحضارته والاستفادة منها في حدود ما يتلاءم مع مبادئ الدين الإسلامي وقيمه الأخلاقية .

Ø       يجب على المسلم أن  يكره بقلبه الكفر و الشرك الذي و قع فيه اليهود و النصارى مع عدم ظلمهم  و الاعتداء عليهم ، بل يجب التعامل معهم بالبر و العدل  و الرحمة .

الكاتب: admin

ذ. بضاض محمد Pr. BADADE Med باحث في:علم النفس،علوم التربية،والعلوم الشرعية. خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-فاس خريج جامعة مولاي اسماعيل-كلية الآداب والعلوم الإنسانية-مكناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *